الموارد البشرية

الموارد البشرية

تنبع أهمية إدارة الموارد البشرية من تفاعلها مع أهم موارد الشركة وهو المورد البشري الذي يعتبر المورد الأول والأهم في التنمية الاقتصادية, إن إدارة الموارد البشرية تستثمر في أهم موارد الشركة وأكرمها. حيث تعتبر إدارة الموارد البشرية هي المحرك الأساسي لنجاح الشركة فمتى ما توفر العنصر البشري فبذلك نكون حققنا أهم أدوات النجاح. يجب الإشارة على أن الإدارة الواعية بالشركة بجميع مستوياتها لها علاقة مباشرة مع إدارة الموارد البشرية لذلك متى توفرت إدارة موارد بشرية تتميز وتدعم الصفات القيادية وتوفر البيئة المناسبة للعمل من نظم وقوانين وإجراءات وكوادر بشرية مدربة ومؤهلة تتفاعل مع تلك البيئة لتحقيق المكانة التنافسية للشركة وكذلك في ربحيتها.

لذلك لا يمكن القول أن توسع الإنتاج يكون بالتوسع الأفقي فقط بل إن التوسع الرأسي للإنتاج مكمل للتوسع الأفقي وذلك برفع مستوى الكفاءة الإنتاجية عن طريق توفير الكوادر البشرية المؤهلة من الطاقات السعودية الشابة والمتحفزة القابلة لعمليات التشغيل والتأهيل والتدريب.

قامت إدارة الموارد البشرية بتسخير كافة الإمكانات التي من شأنها أن تساهم في توفير الإعداد الجيد لرجالها من أبناء هذا الوطن المعطاء عبر تخصيص برامج تدريبية متنوعة تهدف من خلالها إلى الارتقاء بمستوى الكفاءة لموظفيها مهنياً وإدارياً. بذلك نكون قد توجهنا نحو الهدف الأساسي لوجود إدارة الموارد البشرية في تحفيز الموظفين للوصول لأعلى مستوى من الإنتاجية بكفاءة وفاعلية مما يكون له الأثر في تحقيق أهداف الشركة وزيادة حصتها في السوق والمحافظة عليها